اللـــؤلــــؤة الـــذهـــبــيــــة
أهلا و سهلا بك في منتدى OUARSENIS
ندعوك للإنضمام الينا بالتسجيل

و مـــــــرحــــــبــــــــــا بـــــــــــك
يــــــــــــــــــــــــومـــــــــــــــــا ســــعيـــــــــــــــــــدا

اللـــؤلــــؤة الـــذهـــبــيــــة

مــن مــديـــنـــة الــغـــــروب - تيـسـمـسيـلت -
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيفية المحافظة على عدم كسر سلسلة التبريد و المحافظة على التغذية السليمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
**من أجل غد أفضل**
Admin
avatar

انثى الجوزاء عدد المساهمات : 77
نقاط : 2374
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: كيفية المحافظة على عدم كسر سلسلة التبريد و المحافظة على التغذية السليمة   الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:38

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




غالبا ما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة صيفاً لنمو الكائنات الحية الدقيقة، ولتجنب التسمم الغذائي، على ربة المنزل مراجعة أسلوبها في التسوق وطرق تخزين المواد الغذائية الخاصة بها، وهناك عدد من الاحتياطات المفيدة، سواء خلال التسوق أو عند الوصول بالأغذية للمنزل، والتي من شأنها أن تسهم في منع نمو الجراثيم والتسمم الغذائي وهي كالتالي:

◆ يجب التسوق من أقرب مكان إلى للمنزل، بهدف عدم كسر سلسلة التبريد، فكلما كانت فترة الانتقال من وإلى مكان الشراء قصيرة كان ذلك أفضل.
◆ يجب التزود بأكياس عازلة للحرارة خلال التسوق، فهي فعالة في حماية الأطعمة الأكثر قابلية للتلف.
◆ إذا كانت ربة المنزل ذاهبة للتسوق بالسيارة، عليها حماية المناطق الداخلية للسيارة من الشمس عبر ركنها سيارتك في الظل واستخدام الواقيات الشمسية.
◆ يجب على ربة المنزل ترتيب عملية التسوق، بحيث تشتري المنتجات الأكثر هشاشة، والقيام بشراء الأغذية المجمدة في النهاية.





◆ يجب على ربة المنزل ترتيب مشترياتها بحكمة من خلال وضع أو تجميع، الأطعمة الأكثر حساسية، أو عرضة للتلف في أكياس سهلة المنال، مثال على ذلك الطماطم، وثمرات الفواكه الهشة والقابلة للتفجر كالتين، بحيث يسهل وضعها في المبرد أو المجمد أولا بسهولة عند وصولها للمنزل.

◆ التحقق بصورة منتظمة من درجة حرارة الثلاجة، بحيث أن أبرد منطقة يجب أن تكون دائماً أقل من أربع درجات مئوية.
◆ التقيد بصرامة بالموعد النهائي للاستخدام وتاريخ الصلاحية.
◆ عدم ترك المنتجات الحساسة للحرارة مدة طويلة، مثال على ذلك الزبدة والقشدة والمايونيز واللحوم والدواجن والأسماك، حيث يجب وضعها في الثلاجة مباشرة بعد الاستعمال.
◆ استهلاك المنتجات فور شرائها بفترة وجيزة، فلا يجوز القيام بتخزين الكثير من المنتجات الطازجة، فخلال الطقس الحار يفضل القيام بالتسوق بكميات قليلة أو معقولة كلما دعت الحاجة.
◆ الحرص على تناول الأطعمة المعدة بسرعة، ولا يستحسن أن تبقى فترة طويلة في درجة حرارة الغرفة على الطاولة أو في المطبخ.
◆ في حال الشك بأن أحد المواد الغذائية غير طازجة، من حيث الرائحة أو الطعم، يجب على ربة المنزل ألا تتردد في التخلص منها فوراً، وعليها التفكير مليا قبل إعادة طهي بقايا الأطعمة وتسخينها بشكل جيد على درجة حرارة عالية جدا من أجل التأكد من قتل البكتيريا.
حفظ الأطعمة
لأن الأغذية تتأثر بارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، وتتعرض للتلف السريع، لا بد من بعض القواعد المهمة والسريعة للحفاظ على الغذاء سليماً لأطول فترة ممكنة عبر الآتي:
◆ إدخال ما تبقى من الطعام إلى الثلاجة بأسرع ما يمكن، ولكن ليس في الأواني نفسها التي تم فيها الطهي، خاصة إذا ما كانت من الألمنيوم أو التيفال أو النحاس‏.
◆ طهي اللحم والدجاج والأطعمة البحرية جيداً، إذ ينبغي ألا تقل درجة الحرارة في أثناء الطهي عن ‏75 درجة مئوية.
◆ عدم استخدام البيض النيئ الذي تعرضت قشرته للكسر.‏
◆ الاحتفاظ بلوح لتقطيع اللحوم وآخر لتقطيع الخضراوات‏، حتى لا تنتقل البكتيريا من اللحم إلى الخضراوات، والحرص على غسل ألواح التقطيع بمحلول معقم‏.
◆ تخزين الأطعمة في الحال في الثلاجة بعد شراء الطعام في الجو الحار.
◆ عدم استخدام علب الطعام المنتفخة، أو البرطمانات المشروخة أو العبوات ذات الأغطية غير المحكمة‏.‏
◆ عند إعادة تسخين الطعام يجب القيام بغليه لمدة خمس دقائق على الأقل‏.‏
◆ ينمو العفن عادة على الأطعمة الفاسدة،‏ لذلك ينبغي تجنب الأطعمة التي نما العفن عليها، مثل الخبز ولحوم اللانشون ومنتجات الألبان غير الصلبة والدقيق والسجق والمكسرات والدجاج المشوي‏.‏
◆ عند طهي اللحوم يجب التأكد من أن لونها تحول إلى اللون البني على الأقل، فاللحوم التي تظل وردية اللون ولو قليلاً، تكون حاملة للبكتيريا،‏ وللتأكد من القضاء على كل البكتيريا يفضل طهي اللحم طهياً جيداً‏.‏
◆ الحرص على نظافة الفريزر والثلاجة.
◆ وضع اللحوم المبردة في أبرد مكان في الثلاجة، وتستعمل في خلال يوم واحد أو يومين، أو توضع في الفريزر لحفظها لفترة أطول، أما اللحوم المفرومة والدجاج المقطع فيستعمل خلال يوم واحد أو توضع في الفريزر.
◆ لحفظ الأجبان الطازجة: يجب نزع الغلاف عن العبوة، ووضعها في علبة زجاجية أو بلاستيكية، بحيث يحكم الغطاء، ثم توضع في الثلاجة، ولا يجب وضع، أو حفظ أكثر من نوع واحد في نفس العبوة.
◆ لحفظ الزيتون والمخللات يمكن الطلب من البائع وضعها في عبوة مع بعض السائل المنقوع به الزيتون، ثم وضعه في المنزل في برطمان زجاجي، مع إضافة بعض الزيت على سطحه، وإغلاقه جيدا ثم حفظه في الثلاجة أو خارجها.
قبل الطهي
قبل الشروع في طهي الطعام يجب على ربة المنزل اتباع بعض الإجراءات التي من شأنها أن تضمن سلامة الأطعمة، وسهولة العمل في المطبخ، وهي تتمثل في الإرشادات التالية:
◆ التأكد من نظافة كل شيء قبل البدء بتجهيز الطعام، مثل أسطح العمل والأدوات، والأواني والأطعمة والخضراوات والفواكه.
◆ ينبغي دائماً ترتيب وتنظيف مكان العمل في المطبخ باستمرار، وإعادة كل شيء إلى مكانه بمجرد الانتهاء من استعماله، وستجد ربة المنزل أن عملية الطهي ستكون ممتعة ومريحة في هذه الحالة.
◆ التأكد من تنظيف لوح التقطيع والسكاكين المستعملة في إعداد اللحوم والأسماك والدواجن، وذلك حال الانتهاء من استعمالها مباشرة، وعدم تركها في حوض الغسيل لفترة طويلة أو مع أدوات أخرى، وذلك منعاً للتلوث ونمو البكتريا.
◆ عند تجهيز خليط لنقع اللحوم أو الأسماك والدجاج يجب استعمال أوعية زجاجية، ولا يجب وضع خليط النقع في أوعية ألمنيوم لكي لا يتأكسد، بخاصة إذا كان خليط النقع يحتوي على الليمون أو الخل.
◆ لا يجب ترك الأكل المطبوخ خارج الثلاجة لأكثر من ساعة، خاصة إذا كان يحتوي على اللحوم أو الأسماك والدجاج.
◆ إذا كانت ربة المنزل تعد خليطاً لنقع اللحوم أو الأسماك والدجاج، فيجب ألا تستعمل هذا الخليط لتقديمه كصلصة بجانب الأكل، بل يجب التخلص منه، أو استعماله مباشرة في طهي الأطعمة المنقوعة وتقديمه مطبوخاً.
◆ استعمال خليط من بيكربونات الصودا والماء لتنظيف ألواح تقطيع الطعام من وقت لآخر.
◆ إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا في طبق صغير واسع، ووضعه في الثلاجة للتخلص من روائح الطعام، بحيث يتم استبداله بمقدار جديد كل عدة أيام.
◆ في حال كانت تمتلك ربة المنزل وصفات معينة مفضلة مكتوبة أو مطبوعة، يجب وضعها في البوم صور كبير الحجم، أو في ملف ذي صفحات من النايلون الشفاف، فذلك سيسهل متابعة الوصفة في المطبخ وسيضمن أيضاً حماية وسلامة الوصفات المحضرة من التلوث، ويجب قراءة الوصفة بالكامل، من حيث المقادير والطريقة، والتأكد من توافر كافة المواد والأدوات المطلوبة قبل البدء بالطهي.
◆ تنصح ربة المنزل بارتداء قفازات بلاستيكية خفيفة أثناء الطهي، للمحافظة على يديها من الأطعمة والروائح، وهي مفيدة أيضا أثناء عجن العجين فلا يلصق في الأصابع، وتكون فائدتها عظيمة عند تقطيع أو تنظيف الفلفل الحار، كما تضمن نظافة الأطعمة المحضرة وحفظها من التلوث.
◆ يجب استعمال فوطة قطنية نظيفة لتجفيف اليدين أثناء الطهي، وارتداء مريلة قطنية دوماً أثناء الوقوف في المطبخ. ومراعاة النظافة الشخصية، وضرورة غسل اليدين قبل البدء بتحضير الطعام.
◆ مراعاة الطرق السليمة في التعامل مع الأطعمة المجمدة، وذلك بنقلها من وحدة التجميد إلى الثلاجة قبل استخدامها بأربع وعشرين ساعة.
◆ تقطيع اللحوم والدواجن التي يراد طهيها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام.
◆ عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهي لتذوق الطعام عدة مرات لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم.
◆ عدم قطع عملية الطهي والعودة لاستكماله لاحقاً، بل ينبغي إتمام عملية الطهي دفعة واحدة.
◆ عند إعادة تسخين المواد المطهوة والمحفوظة بالثلاجة، يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام، وتسخينه حتى درجة الغليان، وعدم جعله دافئًا فقط.
أطباق صيفية باردة
يشدد خبراء تغذية على أن الطريقة الفضلى لإنقاص الوزن في الصيف، تتمثل في إعداد وتناول الأطعمة الطبيعية، مثل الخضراوات والفواكه، إضافة إلى أنها تحتوي على عدد منخفض من السعرات الحرارية، وهي تحتوي على خليط من الفيتامينات والمعادن وخليط من مضادات الأكسدة والألياف، كالتوت الطازج والبطيخ والخضراوات والطماطم والكوسة والخيار والشمندر والبازلاء وجميع الفواكه والخضراوات منخفضة السعرات الحرارية التي تنمو في هذا الوقت من السنة.
وللحفاظ على الهدوء في الصيف وخفض الوقت في المطبخ، تنصح ربة المنزل بإعداد الفواكه والخضراوات، وتقطيعها ثم تُضاف الدجاجة المشوية إلى الوجبة الرئيسية، من أجل توفير قضاء وقت طويل في المطبخ خاصة مع حرارة الجو صيفاً، ويجب أن تكون الأطباق المفضلة في الصيف هي أنواع الشوربة الباردة، حيث إنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

موضوع منقول






تذكر أن أسلوبك في التعامل مع الآخرين يساوي مكانتك
فكلما ارتقى أسلوبك ارتقت مكانتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouarsenis.forumalgerie.net
 
كيفية المحافظة على عدم كسر سلسلة التبريد و المحافظة على التغذية السليمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللـــؤلــــؤة الـــذهـــبــيــــة :: الـــصــحــــة :: صحة العائلة-
انتقل الى: